مشاهير

موسيقى صوفية.. حفل للفنانة المغربية الهولندية كريمة الفيلالي بالرباط

تقدم الفنانة المغربية الهولندية، كريمة الفيلالي، يوم الخميس المقبل بفيلا الفنون بالرباط، حفلا للموسيقى الصوفية منظما بشراكة مع السفارة الهولندية بالرباط، والمعهد الهولندي في المغرب (NIMAR).

وذكرت مؤسسة المدى على موقعها الإلكتروني، أن كريمة الفيلالي اكتشفت فن الإنشاد والموسيقى الباروكية والكنيسة مع والدتها الهولندية، في حين عرفها والدها المغربي على الإسلام وقدم لها مجموعته من شرائط الموسيقى المغربية. كما اكتشفت الموسيقى الفلكلورية لبلدها الأصلي المغرب، والتلاوات القرآنية السجية والصوت الغنائي المذهل للمطربة المصرية الراحلة أم كلثوم.


وحسب المصدر ذاته، أصبحت كريمة الفيلالي في وقت لاحق شغوفة للغاية بإرث والدها وتقاليده الروحية والموسيقية، ما دفعها للقيام برحلة إلى المغرب، مبرزا أنها بدأت دراسة اللغة العربية والتعمق في كل ما يتعلق بأغاني كناوة وتقنيات الغناء العربي.

وذكر أن الفنانة كريمة الفيلالي، عند تعرفها على معلم ومنشد صوفي كبير، تفرغت لدراسة فن الطرب باعتباره نوعا موسيقيا ينقل المستمع إلى حالة من النشوة الروحية، ويسافر به في تجربة فريدة من نوعها.

وعند عودتها إلى هولندا، يضيف المصدر، عملت كريمة على تطبيق ما تعلمته، وسرعان ما ذاع صيتها بمحاكاتها لأغاني أم كلثوم، وأعمالها الموسيقية التي غالبا ما تتميز بالتأثيرات الثقافية الإفريقية والأوروبية والمشرقية.

واشتغلت كريمة الفيلالي مع فنانين مشهورين مثل المغنية المالية أومو سانجارى والمعلم الكناوي المغربي محمود غينيا، وحصلت على شهادة فخرية من وزير الثقافة المغربي لمساهمتها الثقافية في البلاد


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




حصريا.. ثنائيات “غير متوقعة” في موازين

زر الذهاب إلى الأعلى