مشاهير

مهرجان “MOCA” تحت شعار “من أجل صنع إفريقي مستدام”

تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، ستنظم من 18 إلى 21 مايو 2023 الدورة الثامنة لموكا “حركة الإبداع الأفريقي”، مهرجان الصناعات الثقافية والإبداعية الإفريقية والمنحدرين من أصل أفريقي وذلك في إطار الاحتفال بالرباط كعاصمة افريقية للثقافة.

وسوف تنعقد هذه الدورة الثامنة برعاية وزارة الشباب والثقافة والاتصال ومدينة الرباط والمدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية CGLUA ; بشراكة مع فدرالية الصناعات الثقافية والإبداعية للكنفيدرالية العامة لمقاولات المغرب CGEM ومؤسستا هبة والمدى وبدعم من المؤسسة الوطنية للمتاحف.


وبمبادرة من مركز الثقافات الأفريقية، تعتبر موكا منصة للتبادلات واللقاءات بالنسبة لمهنيي الصناعات الثقافية والإبداعية الأفارقة بهدف التعبير عن مشا كلهم ​​والخروج باستراتيجيات موحدة لإيجاد حلول ناجعة ومستدامة.

على الرغم من أن إفريقيا تتزايد أهمية إبداعاتها إلا أنها لا تزن إلا حوالي 1 ٪ فقط من 1.1 تريليون دولار أمريكي من السوق العالمية للصناعات الإبداعية والثقافية، وذلك حسب معطيات مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية لسنة 2022. يبقى التحدي الذي يجب مواجهته هو الاغتنام من الإمكانات والطاقات البشرية الهائلة لإفريقيا في مجالات التراث والثقافة والقطاعات الإبداعية من أجل تحويلها إلى مصادر الثروة الدائمة والوظائف اللائقة للشباب، ومعزز ومروج لهوية وجاذبية المناطق.

هذه النسخة سوف تطرح النقاش حول التحديات التي تواجهها الصناعات الثقافية والإبداعية الإفريقية مثل ضعف السياسات الثقافية الوطنية، ونقص البنية التحتية والاستثمار، وضعف الوصول إلى التمويل والأسواق العالمية، ونقص المهارات التقنية والتحديات المتعلقة بالملكية الفكرية وبمنافسة المنتجات الثقافية الأجنبية.

كما نص عليه السيد جان بيير إلونغ مباسي، الأمين العام للصناعات الثقافية والإبداعية: “يجب على العواصم الأفريقية للثقافة أن تبرز في إفريقيا أماكن ثقافية ينطلق منها إشعاع إبداعات القارة الأفريقية وشتاتها، والتي تستمد إلهامها من قيم التضامن والتقاسم المتجذرة في عادات وتقاليد المجتمعات الأفريقية.»

سوف تجمع هذه النسخة 46 جنسية من إفريقيا وأمريكا وأوروبا حول عدة لقاءات تخص الصناعات الثقافية والإبداعية الإفريقية:

– ستجمع القمة التي ستنعقد يومي 19 و20 مايو في فيلا الفنون، عددا من الفنانين ورجال الأعمال وصناع القرار في المجالين العام والخاص وذلك حول عشر دوائر مستديرة موضوعاتية. حيث سيتم مناقشة مواضيع مثل تأثير الصناعات الثقافية والإبداعية في إفريقيا وفي العالم، تعريف وتفعيل السياسات الثقافية المستدامة، ودور الرياضة والثقافة والترفيه في تعزيز والارتقاء بالصناعات الثقافية والإبداعية، والفرص المتاحة عبر استخدام التقنيات الجديدة، واوضاع سوق الإبداع في إفريقيا وبالنسبة لعلاقاتها بالسوق العالمية للثقافة والصناعات الإبداعية ٠٠٠

– سوف تحتضن فيلا الفنون أيضًا في 19 و 20 مايو اجتماعات عمل ستمكن من ناحية مهنيي الصناعات الثقافية والإبداعية من خلق شبكات التواصل وإنشاء فرص مهنية جديدة؛ ومن ناحية أخرى، الاستفادة من الدروس النظرية Masterclass تمكنهم من اكتشاف مهن الفنون الاستعراضية مع عثمان الخلفوفي واسطند اب Stand Up مع الفكاهيين طارق ، رشيد رفيق ووالي ديا Waly Dia.

– – سيتم تنظيم لقاء فكري Think Tank يوم 18 مايو في مؤسسة هبة، بالشراكة مع الكونفدرالية الدولية لهيات المؤلفين والملحنين والمكتب المغربي لحقوق المؤلف، وذلك لمناقشة تحديات الملكية الفكرية وحقوق المؤلف في أفريقيا، والوصول الى تحديد استراتيجيات لتطوير وحماية تراث وإبداع أفريقيا امام التحديات المطروحة من طرف اقتصاد المنصات

– عن الجانب الفني، سيقدم MOCA مختبرًا إبداعيًا يومي الجمعة 20 والسبت 21 مايو بمؤسسة هبة بحيث سيجمع بين فنانين مغاربة ودوليين. يوجد أيضًا ضمن البرنامج سهرتين الأولى Moca Live في مؤسسة هبة يوم 19 مايو وستستضيف نجم الراب المغربي ونزة والثانية MOCA SHOW يوم 20 مايو Moca بمسرح محمد الخامس مع الفنانين حاتم عمورو دا بنطون وطارق و رشيد رفيق ووالي ديا وساميا اوروزيمان ومالم ادامو . كما سيتم تسليط الضوء على فن الطبخ الإفريقي خلال حفل عشاء على يد اثنين من سفراء من الأكل الأفريقي وهما الشيف موحا والشيف أبيجان.


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




حصريا.. ثنائيات “غير متوقعة” في موازين

زر الذهاب إلى الأعلى