مشاهير

بعد عقود على وفاتها.. طرح لوحة لمارلين مونرو في مزاد وهذا ثمنها

طرحت دار كريستيز Christie’s للمزادات، لوحة للممثلة، مارلين مونرو، رسمها الفنان الأمريكي، آندي وارهول Andy Warhol، في مزاد في مايو المقبل، بقيمة تقدر بـ 200 مليون دولار، وهو ما يعتبر رقما قياسيا في مجال الفنون.

ووصفت دار كريستيز اللوحة، مقاس 40 بوصة (100 سم) في 40 بوصة، والتي يعود تاريخها لعام 1964، بأنها واحدة من أندر الصور وأكثرها جمالًا على الإطلاق”.

وقال أليكس روتر، رئيس مجلس إدارة دار كريستيز، إن اللوحة التي تعرف باسم “Shot Sage Blue Marilyn”، من المتوقع أن تكون أغلى لوحة في القرن العشرين، تم بيعها في مزاد، ومن المقرر أن تذهب عائدات البيع إلى مؤسسة توماس ودوريس أمّان في زيورخ بسويسرا، وهي مؤسسة تهدف إلى مساعدة الأطفال في برامج الرعاية الصحية والتعليمية.

وحسب ما ورد في وكالة فرانس بريس، بدأ آندي وارهول في إنشاء لوحات حريرية لمارلين مونرو بعد وفاتها من جرعة زائدة من الممنوعات عن عمر يناهز 36 عاما في أغسطس 1962، وبالفعل أنتج 5 صور شخصية لها، كلها متساوية في الحجم مع خلفيات ملونة مختلفة في عام 1964.

ووفقا للقصة الشعبية المتداولة، تم تشويه 4 منهم بعد أن سألت فنانة تدعى دوروثي بودبر، عما إذا كان بإمكانها تصوير مجموعة من الصور، ووافق أندي وارهول على هذا الطلب، معتقدًا أنها تعني تصوير الأعمال بالفعل، لكنها أخرجت مسدسًا وأطلقت رصاصة على صورة مارلين مونرو.

لوحة مارلين مونرو، المقرر طرحها في المزاد، تُظهر صورتها بوجه وردي وشفتين حمراء وشعر أصفر وظلال عيون زرقاء على خلفية زرقاء أيضا، وأفادت التقارير أن أندي وارهول كان يستند إلى صورة ترويجية لها لفيلم “Niagara” عام 1953 للمخرج هنري هاثاواي، وفي حفل إزاحة الستار عن اللوحة في مقر كريستي في مانهاتن، ظهرت الصورة بجانب أعمال فنية لفنانين عالميين مثل ساندرو بوتيتشيلي، ليوناردو دافنشي، وبابلو بيكاسو، باعتبارها واحدة من أعظم اللوحات في كل العصور.



انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية


زر الذهاب إلى الأعلى