جمالنصائح

ملف خاص.. أطعمة غذائية تمنع ظهور حب الشباب

أطعمة غذائية تقيك من مشكلة حب الشباب.. تعرفي عليها

النظام الغذائي يلعب دورا مهما في حماية الوجه من حب الشباب كما أنه يساعد في التخلص من مشكلات البشرة بما فيهم مشكلة البثور بالوجه والحبوب التي تظهر بين فترة وأخرى.


وتوجد بعض الأطعمة التي تساعدك في التخلص على حب الشباب من الوجه، وذلك لأنها تحتوي على العديد من الخصائص المفيدة لصحة البشرة، ومن أهمها ما يلي:

ينصح بتناول الأطعمة التي تحتو على البروبيوتيك هي بكتيريا “جيدة” يمكنكِ الحصول عليها من خلال الأطعمة المخمّرة مثل اللبن، بالإضافة إلى الموز والبصل حيث يعملان على السيطرة على الالتهابات، كما أنه ينظم البكتيريا في أمعائنا.

بالإضافة إلى ذلك، يجب على الشخص تناول المكسرات والبذور لأنها من الأطعمة التي تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية، والفيتامينات(A, B, E)، والدهون غير المشبعة والمعادن والمواد المضادة للأكسدة، والتي تساعد على علاج حب الشباب.

كما ينصح الأشخاص الذين يعانون من مشكلة حب الشباب بتناول الأفوكادو لأنه غني بالدهون والفيتامينات والبروتينات هذه الأخيرة  التي تساعد في دعم هياكل الكولاجين والإيلاستين في بشرتك، وبالتالي تخلصك وتقيك من مشكلة حب الشباب.

3 أنواع من الفيتامينات تحارب مشكلة حب الشباب

يصيب الإنسان حب الشباب بسبب عدد من العوامل بما في ذلك الجينات، السن، التوتر والضغط العصبي، نمط الحياة، تناول أدوية معينة، واستهلاك بعض الأطعمة الغذائية، التي من شأنها أن تزيد مشكلة ظهور الحبوب بالوجه.

وإذا كنت من الأشخاص الذي يسعون لحماية بشرتهم من مشكلة حبوب الشباب فلا بد منكم الاهتمام بنظامكم الغذائي الذي يجب أن يحتوي على عدد من الفيتامينات أهمها:

فيتامين “أ”، والذي يساعد في تقليل مشكلة حبوب الشباب وغالبا ما نجده في العديد من الأطعمة، كالجزر، المانجو، البطاطا، فهو يلعب دورا حيويا في تكوين خلايا الجلد وعلاج حب الشباب.

فيتامين “ب 3″، يساهم هذا الفيتامين في الحد من الالتهابات الجلدية ومكافحة حب الشباب ويعطي نضارة للبشرة بشكل عام، وغالبا ما نجده في الدجاج، البروكلي، التونة، الديك الرومي.

فيتامين “هـ”، يقي البشرة من الشيخوخة وعدد من المشاكل الجمالية بما فيهم حب الشباب، لأنه أقوى مضادات الأكسدة، وغالبا نجده في المكسرات والخضراوات والفاكهة والطازجة، وزيت الزيتون.

أطعمة تقلل من ظهور حب الشباب على البشرة

نمط الحياة وخاصة التغذية يلعب دور كبير في حماية البشرة من العديد من المشاكل كمشكلة حب الشباب، بحيث توجد بعض الأطعمة التي من شأنها أن تقي وتحمي بشرتك من حب الشباب، فما هي؟

أولا، الأطعمة الغنية بالألياف كالحبوب الكاملة (الشوفان)، الخضروات وخاصة الخضراء، الفواكه، والتي تقي بشرتك من حب الشباب، فهي تقل احتمالات إصابتك بالحبوب، لأن الألياف الغذائية يمكن أن تساهم في السيطرة على نسبة السكر في الدم وبالتالي هذا الأمر سيقلل من إنتاجية الأنسولين بالجسم وبالتالي تعمل على منع ظهور الحبوب.

ثانيا، الأطعمة التي تحتوي على أوميغا 3 مثل سمك السلمون، فهي تساعد في خفض كمية بروتين معين يصنعه جسمك ويؤدي ارتفاعه إلى زيادة حب الشباب، كما أن أوميغا 3 من الأحماض التي تحارب الالتهابات في الجسم وبالتالي فهي تحارب حتى حب الشباب .

ثالثا، الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، كالجوز والمكسرات، فمضادات الأكسدة تساعد في التقليل من فرص ظهور حب الشباب على البشرة، لذلك ينصح بإدخالها في نظامك الغذائي يوميا ولكن بكميات معقولة، للحفاظ على صحة بشرتك وحيويتها.

نصائح لحماية بشرتك من حب الشباب

تتميز بعض الأطعمة الغذائية بفوائدها المفيدة لصحة البشرة، حيث تحميها من العديد من المشاكل على رأسها مشكلة حب الشباب، خاصة تلك الأطعمة التي تكون غنيّة بالكالسيوم.

وينصح عدد من الخبراء وأطباء الجلد، باستهلاك الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم، مثل اللوز والبقدونس وصفار البيض وسمك السردين المعلّب بالزيت، لأنها تحمي البشرة من حب الشباب.

بالإضافة إلى ذلك، يُنصح باستهلاك الأرز الكامل والاستعانة بالنخالة لصنع الخبز والمعجنات، فهي أفضل خيارات للوقاية من حب الشباب، نظرا لاحتوائها على نسب من الألياف.

وبخصوص الفواكه، يستحسن تناول الفاكهة الحمراء التي تتمتع بمؤشّر منخفض لنسبة السكر، والتي لها مفعول قوي للحفاظ على نضارة وحيوية البشرة.

ويعد الشاي الأخضر من المشروبات الغنية بمضادات الأكسدة، التي تعمل على محاربة الجذيرات الحرّة المسؤولة عن الشيخوخة المبكرة للبشرة، كما أنه له فعالية في الوقاية من ظهور حب الشباب.

منها الماء الساخن.. مشروبات تخلصك من حب الشباب

إن مشكل  حب الشباب من المشاكل الجمالية التي تشكل إزعاجا عند الكثيرين، بحيث تعطي مظهرا بشعا للبشرة وأحيانا قد تكون مؤلمة وصعب علاجها، وبالتالي ينصح بإتباع نظام صحي متوازن مبني على العديد من المشروبات، التي تخلصك من هذه المشكلة.

ومن المشروبات التي تعمل على حماية بشرتك من حب الشباب، ما يلي:

الكركم

يعد الكركم من المواد الطبيعية التي تحتوي على فوائد كثيرة مفيدة للصحة والبشرة، كما أنها تحتوي على مكونات مضادة للأكسدة والفيروسات والبكتيريا والفطريات، وبالتالي فهو أفضل مكون لحماية البشرة من حب الشباب، بحيث يمكنك شرب مغلي الكركم.

النعناع

يعد شرب شاي النعناع الأخضر من أفضل الأمور التي تساعدك في التخلص من مشكلة حب الشباب، فالنعناع هو من أعداء الحبوب، لذلك ينصح بشربه يوميا للتقليل من فرصة إصابتك بحب الشباب.

الماء الساخن

يساعد الماء الساخن على تنظيف الجلد والجهاز الهضمي، لذلك بنصح بشرب كوبين من الماء الساخن كل صباح قبل تناول الفطور من أجل تعزيز عملية إزالة السموم التي تتسبب في ظهور الحبوب.


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




حاتم عمور وسعد لمجرد يعودان للمغرب لتصوير كليب أغنيتهما-صورة

زر الذهاب إلى الأعلى