جمالنصائحوصفات طبيعية

قشرة الشعر.. 5 وصفات طبيعية للتخلص منها

ما هي أسباب الإصابة بقشرة الرأس؟

يعاني عدد من الأشخاص من مشكلة قشرة الرأس، والتي يجهلون أسبابها على الرغم من غسل الشعر والاهتمام بنظافته بشكل روتيني، فما هي أسباب الإصابة بقشرة الرأس؟

الأشخاص الذين يعانون من التهاب الجلد الذهني يكونون  أكثر عرض للإصابة بمشكلة قشرة الرأس، كذلك الأشخاص الذين يعانون من جفاف الجلد أيضًا هم أكثر عرضة لقشرة الرأس، إلا قشرة الرأس التي تنبع من الجلد الجاف تميل إلى أن تكون صغيرة.


بالإضافة إلى ذلك، تتسبب بعض الأمراض الجلدية كالصدفية أو الإكزيما، في تكون قشرة الرأس بشكل كبير، لذلك ينصح في هذه الحالة بعلاج أي اضطراب أو مرض جلدي لأنه يزيد من فرص إصابتك بمشاكل جمالية بالشعر، كالقشرة، أو التساقط، أو الحكة.

وتساهم بعض منتجات العناية بالشعر كالشامبو، في إصابة فروة الرأس باحمرار وحكة وتهيج بفروة الرأس والإصابة بالقشرة، لاسيما في حال استخدام الشامبو بشكل متكرر وبشكل يومي، فهذا الأمر ينعكس سلبا على شعرك ويضر بفروة رأسك.

في سياق آخر، عدم تناول أطعمة صحية ومتوازنة والتي يجب أن تحتوي على أطعمة غنية الزنك، والفيتامينات B، وبعض أنواع الدهون، قد تزيد من مخاطر الإصابة بقشرة الرأس، هذه الأخيرة التي تظهر غالبا خلال المراهقة إلى منتصف العمر.

نصائح وعادات يومية تحمي شعرك من القشرة

تعتبر مشكلة قشرة الشعر وهي عبارة عن جلد ميت يتساقط من الرأس بوتيرة سريعة، من المشاكل الجمالية التي يعاني منها عدد من الأشخاص،  بحيث تصبح من المشاكل الدائمة لأن لحدود الساعة لم يوجد علاج فعال لهذه المشكلة.

عند إصابتك بقشرة الشعر، ينصح بضرورة الالتزام بعدة نصائح بهدف التخلص أو التقليل منها، فإذا كنت تعاني من حالة خفيفة من قشرة الشعر، ينصح بغسل الشعر بالشامبو بشكل يومي أو مرتين يوميا للتخلص منها.

بالإضافة إلى ذلك، يجب على الأشخاص الذين يعانون من قشرة الشعر أن يغيروا الشامبو الخاص بهم، بحيث يجب أن يكون قوي ويقضي على القشرة.

كما يساهم النظام الغذائي في تكون قشرة الشعر، لذلك يجب عليك الانتباه لنظامك اليومي الذي يجب أن يحتوي على فيتامين (ب6)،  لأنه يساهم من تقليل القشرة، وابتعدي عن المكسرات والشوكولاتة.

ومن بين الممارسات التي تزيد من حدة المشكلة هي استخدام الأظافر عند حك الرأس بدلا من ذلك استخدم أطراف أصابعك، عدم ارتداء قبعة خاصة في الأيام الحارة، أو عندما يكون هناك رياح قوية، استخدام مستحضرات التجميل بكثرة.

خل التفاح.. الحل الأمثل لعلاج قشرة الرأس

يحتوي خل التفاح على العديد من الخصائص المكافحة للجراثيم والبكتيريا لذلك فهو من أفضل العلاجات الفعالة لقشرة الرأس، التي تسبب الإزعاج والإحراج لصاحبها.

ويتميز خل التفاح بمركبات تمنع تكون الفطريات والبكتيريا، لذا يتم استخدامه كعلاج لقشرة الرأس، فكيف يتم استخدامه لعلاج المشكلة؟

يمكن إضافة بضعة ملاعق من خل التفاح إلى الشامبو الخاص بك، واستخدميه بشكل عادي 3 مرات في الأسبوع، فهذه الطريقة السهلة لاستعماله.

وبخصوص الطريقة الثانية، يمكنك تخفيف خل التفاح بالقليل من الماء أو بأحد الزيوت الطبيعية العطرية، وضعي الوصفة على شعرك قبل الاستحمام واتركيها لمدة 15 دقيقة.

استخدمي الملح لفروة رأس خالية من القشرة

مشاكل فروة الرأس من الأمور المزعجة لدى كل فتاة، لاسيما إذا تعلق الأمر بقشرة الشعر، فهي من الأشياء التي تثير إزعاجهن، وتدفعهن لاستعمال مختلف منتجات التجميل من أجل التخلص منها.

لكل فتاة تعاني من قشرة الشعر ننصحك “غاليتي” باستخدام الملح بدل من التوجه لمستحضرات التجميل والشعر باهظة الثمن، فالملح أفضل خيار للتخلص من القشرة,

الملح يحتوي على الكثير من المعادن الهامة التي يحتاجها الشعر، منها الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والكلوريد ، فهو يعمل على تنظيف الفروة ، وبالتالي يعالجها من القشرة.

كيف يمكن استخدام الملح للتخلص من القشرة؟ فقط وزعي ملعقتين صغيرتين من الملح على فروة الرأس، ودلكي فروة الرأس بأصابع اليد من دقيقتين إلى ثلاث، من ثم، اغسلي شعرك بالشامبو، كرري العملية مرتين يوميا، للتخلص من القشرة

3 وصفات طبيعية للعلاج قشرة الرأس

تعد الوصفات الطبيعية من أفضل العلاجات لمشكلة قشرة الشعر، لذلك قررنا “غاليتي” أن نقدم لك البعض منها إن كنت تعاني من هذه المشكلة، التي تسبب إزعاجك.

وصفة البصل

يحتوي البصل على مستوى عالي من  كل الأليسين الذي يحد  من الإصابة بالفطريات والتي بسببها تنمو القشرة بالشعر، فقط قومي بطعن بصلة واحدة، من ثم قومي بتصفيتها إلى حين حصولك على عصير البصل، وضعيه بفروة شعرك، واتركيه لمدة 20 دقيقة، من ثم اشطفيه بالماء والشامبو.

وصفة الزيوت

الزيوت الطبيعية تحتوي على العديد من الخصائص المفيدة للشعر، والتي تعالجه من مشكلة القشرة، فقط اخلطي كمية متساوية من زيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت اللوز وزيت الخروع وزيت شجرة الشاي، وضعي الخليط على فروة الرأس، واتركيه لمدة 15 دقيقة، من ثم اشطفيه، وكرري العملية مرتين أسبوعيا.

وصفة الثوم

يعد الثوم من أفضل المكونات الطبيعية المضادة للفطريات والجراثيم، فهو يساعدك على التخلص من القشرة بفروة الرأس، فقط اطحني 5 فصوص من الثوم، وأضيفي له القليل من العسل الأبيض وزيت الزيتون، وضعي الخليط على الشعر، واتركيه 15 دقيقة، من ثم اشطفيه بالماء والشامبو.


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




القضاء يحدد أول جلسة لمحاكمة “مومو”

زر الذهاب إلى الأعلى