جمالنصائحوصفات طبيعية

وصفات طبيعية وحيل سهلة لعلاج فطريات الأظافر

هل تشكل فطريات الأظافر خطرا على حياتك؟

فطريات الأظافر هي عبارة عن عدوى بكتيرية تنتقل إلى أظافرك، والتي تسبب تغييرًا في لون الظفر من لونه الأبيض إلى الأصفر البني، كما أنها تجعل الظفر متتا، وهشا، أو خشنا وسميكا، ويصبح شكله مشوه، وأحيانا تكون رائحته كريهة.

ففطريات الأظافر غالبا ما تصاب بها فئة معينة، بحيث أن الذكور وكبار السن يكونون أكثر عرضة للإصابة بفطريات الأظافر من غيرهم، فمع تقدم السن يصبح الشخص معرض لفطريات الأظافر المزعجة، لأن في هذا العمر يحصل انخفاض في تدفق الدم إلى الظفر وتصبح وتيرة تبدل الأظافر أبطأ.


بالإضافة إلى ذلك، فإن المصابين ببعض الأمراض، كداء السكري، أو ضعف في الجهاز المناعي، وكذلك الرطوبة المرتفعة في منطقة الظفر،بسبب التعرق الزائد, العمل في بيئة رطبة, انتعال حذاء غير مهوى أو جوارب لا تمتص العرق، كلها عوامل تؤدي لظهور فطريات الأظافر.

فالفطار الظفري بشكل عام لا يشكل خطرا على حياتك، إلا أنه قد يشعرك بعدم الراحة، بسبب وجود حكة وألم في الظفر، لكن في بعض الحالات المرضية كإصابتك بمرض السكري، أو ضعف الجهاز المناعي،  يستوجب عليك زيارة الطبيب على وجه السرعة.

حيل وعادات يومية تحمي أظافرك من الفطريات

فطريات الأظافر تحدث مع العديد من الأشخاص بسبب العديد من السلوكيات اليومية التي يقوم بها، والتي يجهل أثرها السلبي على أظافر يديه أو قدميه، فكيف يمكنك أن تقي أظافرك من الفطريات؟

فالتجفيف من الأمور أو العادات المهمة التي تحمي أظافرك من الفطريات، لذلك يجب أن تحرص على تجفيف شامل لكفتي القدمين والأظافر بعد كل مرة تستحم فيها.

بالإضافة إلى ذلك، تجنب المشي حافي القدمين خاصة في الأماكن الرطبة لأن الرطوبة تزيد من احتمالية إصابتك بالفطريات، واحرص على إبقاء أظافرك قصيرة قدر الإمكان.

يجب عليك غسل اليدين بعد لمس ظفر مصاب، وبخصوص السيدات يجب عليك التقليل من استخدام طلاء الأظافر ومزيل الطلاء لأنها مليئة بالمواد الكيميائية الضارة.

وأخيرا، احرص على  تهوية القدمين، بواسطة انتعال أحذية مهواة أو صنادل، واستعمل جوارب تمتص للعرق وقفازات لليدين، لتجنب الإصابة بالفطريات.

تخصلي من فطريات الأظافر بمكون واحد فقط

زيت شجرة الشاي من أفضل الزيوت الطبيعية المعالجة لفطريات الأظافر، دلك لأنه يحتوي على خصائص مضادة للفطريات والبكتريا، فهو عبارة عن معقم للجراثيم.

فزيت شجرة الشاي يتمتع بتأثير مطهّر ومعقّم، الأمر الذي يسهم في قتل الفطريات بالأظافر والتخلص من التغيرات اللونية القبيحة التي تحدث بسببها، بحيث يتغير لون الظفر إلى الأصفر أو الرمادي.

ويمكنك “غاليتي” استخدام زيت شجرة الشاي، بالعديد من الطرق لعلاج فطريات الأظافر، بحيث يمكنك وضع القليل منه على أظافرك بعد غسلها وتجفيفها جيدا، وتركه ليلة كاملة، وكرري العملية مرتين يوميا.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تخفيف زيت شجرة الشاي بالماء، لكي يتمكن من التوغل في طبقات الأظافر للقضاء على الفطريات، ووضع الخليط على الأظافر يوميا، إلى حين علاجها بالكامل.

أفضل 4 حلول لعلاجات فطريات الأظافر

تتنوع العلاجات الدوائية الخاصة بفطريات الأظافر، وتختلف من نوع لآخر، فبجانب العلاجات الطبيعية التي يستخدمها كل شخص، توجد علاجات دوائية أخرى يقترحها عليك الطبيب المختص، ومن أشهر العلاجات الدوائية الأكثر شيوعا:

العلاج الموضعي

هذا النوع من العلاجات، يقدم فيها الطبيب المختص بعض الأدوية المضادة للفطريات،  كطلاء الأظافر الطبي الذي يعمل على علاج الفطريات والتخلص منها.

العلاج المركب

هذا العلاج هو عبارة عن استخدام مضادات الفطريات الفموية والعلاجات الموضعية في آن واحد، والتي يصفها لك الطبيب المختص، للتخلص من فطريات الأظافر.

العلاج بالليزر

يتم استخدام العلاج بالليزر للقضاء على الفطريات، وهو كذلك من أفضل العلاجات لتي تتم غالبا في 3 جلسات علاجية، ومن مميزاته أنك لا تشعر بالألم، إلا أنه أقل فاعلية من العلاج بمضادات الفطريات الفموية أو العلاجات الموضعية.

العلاج الجراحي

في هذا العلاج يلجأ الطبيب لإزالة الظفر ، في حال كان المصاب يعاني من ألم شديد أو في حال لم يستحب للعلاجات السابقة، فيبقى الحل الوحيد هو إزالته الظفر للتخلص من الفطريات.

3 خلطات بالثوم للتخلص من فطريات الأظافر

يحتوي الثوم على خصائص علاجية فعالة لفطريات الأظافر، بحيث إنه يساعد على التقليل منها وعلاجها لأنه عبارة عن معقم طبيعي للبكتيريا والجراثيم، فكيف يمكن استعماله لعلاج الفطريات؟

الطريقة الأولى

يمكن وضع 5 فصوص من الثوم  في خلاط كهربائي مع القليل من الماء، من ثم، اطحني المكونات جيدا، بعدها يتم وضعه على مكان الفطر مباشرةً، ويترك عليه لساعات طوال، وبعدها يشطف بالماء الفاتر.

الطريقة الثانية

اخلطي ملعقة من مسحوق الثوم ومسحوق الحبة، وقومي بغليها مع الماء، واغمسي أظافرك بالمزيج، عندما يبرد، لمدة 10 دقائق، وكرري العملية مرتين في الأسبوع.

الطريقة الثالثة

امزجي ملعقة صغيرة من مسحوق الثوم مع القليل من زيت شجرة الشاي، وضعي الخليط على مكان الفطر ليساعد على التخلّص من فطريات الأظافر؟

 


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




رجوى الساهلي تحكي قصة غريبة مع “الجن”

زر الذهاب إلى الأعلى