جمالنصائح

نصائح لعلاج تقصف الشعر من الأمام وجفافه

تفضل بعض النساء أن يقصدن مزين الشعر لعلاج تقصف وجفاف الشعر من الأمام الذي قد يتبع تقنية حرق الشعر بالشموع، لكن هذا الحل لا ينصح بتطبيقه في المنزل على الإطلاق، لأنه فيه الكثير من الخطورة ويستدعي حرفية عالية، لذا يفضل الاستعانة ببعض الوصفات الطبيعية التي بإمكانها علاج تقصف الشعر من الأمام وجفافه وكذلك ببعض الإرشادات التي من شأنها أن تساعد في عملية العلاج:

قص أطراف الشعر
لا يجب الانتظار حتى تلاحظي تقصفاً في أطراف شعرك لتعمدي إلى قصها، بل يجب الحرص على قص أطراف الشعر بشكل منتظم، كل 6 إلى 8 أسابيع كي لا ينتشر ويتمدد إلى الأمام .


غسل الشعر
تجنبي الإفراط في غسل الشعر منعاً لتجريده من زيوته الطبيعية، الأمر الذي يؤدي إلى جفافه وتقصفه. اكتفي بغسله مرتين في الأسبوع لا أكثر، مستخدمة المياه الدافئة، لا الساخنة، لأن هذه الأخيرة أيضاً تجرده من زيوته.

تجفيف وتمشيط الشعر
لمنع تقصف الشعر من الأمام وجفافه، ينصح الخبراء بالتعامل برفق مع الخصلات، كأن يتم تجفيفها بواسطة خرقة قطنية من القماش، وعدم الضغط أو فركها بشدة، كما يشددون على ضرورة تمشيط الشعر باستعمال مشط خشبي عريض الأسنان. إلى ذلك، حذار من تسريح الشعر وهو رطب، منعاً لتكسره وتساقطه.

أدوات التصفيف
في مرحلة علاج تقصف الشعر من الأمام وجفافه، ينبغي الامتناع نهائياً عن تجفيف الشعر أو تمليسه بأدوات التصفيف الحرارية والاكتفاء بتركه حتى يجف طبيعياً.

انتقاء المستحضرات بعناية
لا بد من اختيار مستحضرات العناية بالشعر بدقة، كالشامبو، على سبيل المثال، يجب أن يكون مناسباً لنوعية الشعر وخالياً من الكبريت Sulfate. ينصح للشعر الجاف استخدام أنواع الشامبو التي تحتوي على الجليسرين Glycerine والكولاجين Collagen لاستعادة رطوبته.

ترطيب الشعر
عدم ترطيب الشعر من الأسباب الرئيسية لجفاف وتقصف الشعر، سواء من أطرافه أو من الأمام. يشار إلى أن استخدام البلسم لا يحمي الشعر المتقصف بشكل كاف، لأنه يشطف، ينصح بالبلسم الذي يطبق على الشعر الجاف والرطب

تناول الغذاء الصحي
قد يخيل للبعض أنه ما من رابط بين الغذاء وصحة الشعر، لكن هذا اعتقاد خاطىء. صحة الشعر من صحة الجسم، فالغذاء الذي يحتاجه الجسم يحتاجه الشعر، سواء من فيتامينات أو معادن. للحفاظ على صحة الشعر ولعلاج ما لحق به من تقصف وجفاف، سواء من الأطراف أو الأمام، يجب الاعتناء بما يؤكل. ينصح باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يتضمن الأطعمة الغنية بفيتامين C الذي يعمل على تقوية الشعر، الحديد المسؤول عن نقل الأكسجين للأوعية الدموية، الزنك الذي يساعد على تجديد الأنسجة، الأوميغا 3 المسؤول عن النمو الصحي للشعر، البيوتين الذي يحسن بنية الشعر، حمض الفوليك Folic acid أو فيتامين B9.

إلى التقيد بهذه الإرشادات، يمكن الاستفادة من الماسكات الطبيعية التي تساعد في علاج تقصف وجفاف الشعر، سواء من الأطراف أو الأمام.

ماسكات لعلاج تقصف الشعر من الأمام وجفافه

زيت جوز الهند لعلاج تقصف الشعر من الأمام وجفافه
يوضع زيت جوز الهند في حمام مائي ساخن، أي بطريقة الـ Bain Marie أو في الميكروويف لمدة 30 ثانية.   يوزع زيت جوز الهند الدافىء على الشعر من الجذور وحتى الأطراف.  تدلك فروة الرأس لبضع دقائق، ثم يترك ماسك زيت جوز الهند لمدة ساعتين.   بعد ذلك، يغسل الشعر بالماء الدافىء والشامبو المناسب.    يكرر ماسك زيت جوز الهند لمرتين أو 3 في الأسبوع.

يمكن استبدال زيت جوز الهند بأنواع أخرى من الزيوت الطبيعية، كزيت الزيتون، زيت اللوز الحلو، زيت الأرغان، زيت الخروع، أو مزج نوعين منها أو أكثر….

ماسك الأفوكادو لعلاج تقصف الشعر من الأمام وجفافه
يهرس الأفوكادو جيداً، ثم يمزج مع زيت الزيتون وزيت جوز الهند للحصول على خليط متجانس القوام يشبه العجينة.   يوزع على الشعر من الجذور وحتى الأطراف.  يترك لمدة ساعة، ثم يغسل الشعر كالمعتاد.  يكرر ماسك الأفوكادو مرتين إلى 3 في الأسبوع.

 


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




حفصة بحيح توجه رسالة شديدة اللهجة للسحرة والمشعوذين

زر الذهاب إلى الأعلى