جمالنصائحوصفات طبيعية

ملف شامل.. مشكل جفاف الشفتين في فصل الخريف وطرق علاج المشكلة

أهم 4 عوامل تتسبب في جفاف وتشقق الشفاه

مع بداية فصلي الخريف والشتاء، وتغير الطقس إلى أكثر برودة، تشتكي النساء من مشكلة تشقق الشفاه، الأمر الذي يتسبب في تغير شكله وجاذبيتها، بحيث تصبح جافة ومتقشرة وأحيانا قد تشعرك بالألم


وهنالك عدة أسباب وعوامل تتسبب في تشقق الشفاه، على رأسها برودة الجو والرطوبة المنخفضة التي تكون في فصل الخريف، التي تؤدي إلى جفاف الجسم بشكل عام بما فيه الشفاه.

بالإضافة إلى ذلك، يلعب النظام الغذائي دورا مهما في تشقق وجفاف الشفاه، بحيث توجد بعض أنواع من الأطعمة التي تكون غنية بالتوابل، والحمضيات، والتي تؤثر سلباً في الشّفاه، فتسبب لها الجفاف.

ويؤدي استخدام مرطبات الشفاه ومنتجات تجميل الشفاه، والتي تحتوي بعضها على مواد كيميائية، إلى زيادة جفاف الشفاه لذلك لا بد من تجنّب استعمال هذه المواد.

وأخيرا، يؤدي نقص السوائل في الجسم إلى جفاف الشفاه لذلك يجب شرب ما لا يقل عن 8 أكواب يوميا من الماء، للحفاظ على رطوبة الجسم وبالتالي ستحافظين على رطوبة شفتيك.

3 وصفات طبيعية لعلاج تشقق الشفاه في الخريف

إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من تشقق وجفاف البشرة في فصل الخريف، ننصحك “غاليتي” ببعض الوصفات الطبيعية التي من شأنها أن تخلصك من هذه المشكلة، وأبرزها ما يلي:

الوصفة الأولى

اخلطي ملعقة من الفازلين مع ملعقة من العسل، وادهني الشفاه بالخليط، واتركي المزيج لمدة نصف ساعة حتى تتشربه الشفاه، ومن ثم يمكنك شطف شفتيك بالماء الفاتر.

الوصفة الثانية

استخدمي زيت الزيتون فهو من المرطبات الطبيعية للشفاه وللبشرة بشكل عام، ضعي القليل من زيت الزيتون على الشفاه قبل النوم، واتركيها ليلة كاملة، وكرري العملية يوميا.

الوصفة الثالثة

اخلطي ملعقة من العسل مع ملعقة من السكر، وضعي الخليط على الشفاه، ومن ثم، قومي بعمل تقشير بواسطة أصابع يديك وبلطف، لمدة دقيقة أو دقيقتين، من ثم اشطفي شفتيك بالماء الفاتر.

5 حيل بسيطة تقي شفتيك من التشقق.. تعرفي عليها

الشفاه تحتاج لعناية خاصة من أجل حمايتها من التشقق والجفاف خاصة خلال فصل الخريف وبداية فصل الشتاء، لأنها تكون أكثر عرضة للتشقق بسبب تغيرات الجو، فكيف تحميها من ذلك؟

أولا، يجب عليك استعمال مرطب الشفاه المناسب، بحيث من الأفضل أن يكون يحتوي على جل البتروليوم، فهذه المادة ضرورية للحفاظ على رطوبة الشفاه، ووضعه بشكل يومي.

ثانيا، شرب كميات مناسبة من الماء ما لا يقل عن لترين في اليوم، لأن قلة السوائل في الجسم تتسبب في جفافه، وبالتالي تؤدي إلى جفاف وتشقق الشفاه.

ثالثا،تجنبي استخدام أحمر الشفاه الرخيص بكثرة أو وضعه والتوجع بعد ذلك للنوم، فهذا الأمر يزيد من جفاف وتشقق الشفاه، لأنه يحتوي على مواد كيميائية ضارة.

رابعا، احرصي على تغطية فمك بالوشاح عند خروجك من المنزل في فصل الشتاء، لأن الأجواء الباردة أو الجافة تتسبب في تشقق الشفاه وجفافها.

خامسا، عدم المبالغة في لعق الشفاه، لأن هده العادة تتسبب في سحب الرطوبة من الشفاه وبالتالي تتعرض للجفاف والتشقق، بسبب اللعاب.

طريقة صنع مرطب طبيعي لعلاج تشقق الشفاه

ترطيب الشفاه عملية ضرورية لاسيما خلال فصل الخريف، وذلك لأنها تحمي شفتيك من التشقق والجفاف، وننصحك “غاليتي” باستخدام مرطبات طبيعية منزلية، والتي سنقدم لك طريقة صنعها.

المرطب الأول

قومي بتسخين كمية من الفازلين، باستعمال المايكرويف أو من خلال وضعه في وعاء من الماء وتسخينه على النار، من ثم أضيفي له لون حسب اختيارك، بحيث يمكنك إضافة أحمر الخدود، وحركي جيدا، وضعي الخليط في عبوة زجاجية، واتركيه جتى يبرد، واستعمليه يوميا.

المرطب الثاني

قومي بتسخين ملعقة طعام من شمع العسل، ومن ثم أضيفي له ملعقة كبيرة من اللانولين مع ملعقة كبيرة من زبدة الشيا، ثمّ وضع المكوّنات في وعاء على درجة حرارة متوسطة مع التحريك، من ثم، اتركي الخليط حتى يبرد، وضعيه في وعاء زجاجي، واستعمليه عند الحاجة للترطيب.

تناول هذه الأطعمة يتسبب في جفاف الشفتين

توجد مجموعة أسباب خفية تتسبب في جفاف وتشقق الشفتين، والتي تقوم بها معظم الفتيات خلال اليوم دون معرفة أضرارها على صحة وجمالية الشفاه، فما هي؟

من الأسباب الخفية التي تتسبب في جفاف الشفتين، هي تناول الأطعمة المالحة أو الحارة الغير الصحية، بحيث إن الملح يعمل على امتصاص الماء بالشفاه وبالتالي يؤدي بها للجفاف من ثم تظهر التشققات.

بالإضافة إلى ذلك، يؤدي نقص الماء في الجسم كذلك إلى جفاف الشفتين والبشرة بشكل عام، لاسيما وإن كانت كمية الماء تقل عن 8 أكواب في اليوم على الأقل.

ومن أكثر أسباب تشقق الشفتين، هو التعرض المفرط لأشعة الشمس، لذلك يجب وضع مرطب قبل الخروج للخارج، وذلك لأن أشعة الشمس قد تؤدي فيما بعد لحدوث مخاطر أكثر في الشفاه، بحيث يحتمل أن تؤدي إلى أورام سرطانية.


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




حفصة بحيح توجه رسالة شديدة اللهجة للسحرة والمشعوذين

زر الذهاب إلى الأعلى