جمالنصائحوصفات طبيعية

ملف خاص.. وصفات طبيعية وحيل سهلة لعلاج الشيب المبكر

أفضل طريقة لعلاج الشيب المبكر

يعاني بعض الأشخاص من ظهور الشيب المبكر في الشعر سواء لدى الرجال أو النساء، وذلك بسبب توقف الجسم عن إنتاج الصبغة المسماة الـ”ميلانين”، وهو الذي يعطي للشعر اللون الداكن.

وفي هذا الصدد، يقدم عدد من خبراء بعض الوصفات الطبيعية التي تساعد على علاج مشكل الشيب المبكر والتي سنذكر البيض منها في التالي:

الوصفة الأولى

اخلطي القليل من زيت جوز الهند الذي يمنع ظهور الشيب المبكر، مع  ملاعق كبيرة  من عصير الليمون، ومن ثم، ضعي الخليط عل فروة رأسك بالتساوي، ودلكيها جيدا، واتركيه لمدة ساعة، من ثم، اشطفيه بالماء والشامبو، كرري العملية يوم واحد كل أسبوع.

الوصفة الثانية

قومي بغلي ملعقتين من الشاي الأسود مع ملعقة من الملح في كوب من الماء لمدة دقيقتين، من ثم، اتركي الخليط ليبرد، قبل أن نشطف الشعر بالخليط واتركيه حتى يجف، وبعد ذلك اشطفيه بالماء فقط، وكرري العملية مرتين في الأسبوع على الأقل .

بمكون واحد.. تخلصي من مشكلة الشيب المبكر

تعد الحناء من الأعشاب القديمة التي كانت تستخدم للشعر من أجل تقويته وإعطائه لمعان، كما أنها تعمل كذلك على علاج مشكلة الشيب المبكر فهي تقوم بتغطية الشعر الرمادي.

وأثبتت الحناء فعاليتها في حل مشكلة شيب الشعر، وأصبحت تستخدم في العديد من الوصفات للحصول على ذلك، والتي سنذكر أهمها في المقال التالي:

الوصفة الأولى

اخلطي كمية من الحناء مع كمية من زيت جوز الهند أو زيت الخردل، ودلكي فروة الرأس بالخليط الذي حصلت عليه، من ثم، اتركيه لمدة ساعة أو ساعتين، واشطفيه بالماء الفاتر والشامبو، بإمكانك تكرار الوصفة كل أسبوع.

الوصفة الثانية

اخلطي القليل من الحناء مع كمية من عصير الليمون والقرنفل المطحون وكمية من القهوة السوداء الساخنة جيدا، ضعي الوصفة على الشعر بالتساوي، وقومي بتغطية شعرك واتركيه لمدة 3 ساعات على الأقل، من ثم اشطفيه بالماء والشامبو.

وصفة أوراق الكاري للتخلص من شيب الشعر

تعد أوراق الكاري من الأعشاب الطبيعية التي تساعد على علاج الشيب المبكر وتغطية الشعر الأبيض أو الرمادي، والتي تستعمل في العديد من الوصفات الطبيعية.

وتحتوي أوراق الكاري على العديد من الخصائص المفيدة للشعر، بحيث أنها من الأعشاب الغنية بمضادات الأكسدة التي ترطب فروة الرأس، وتساعد على علاج الشيب.

وينصح بغلي كمية من أوراق الكاري مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، بعد ذلك قومي بتدليك فروة الرأس بواسطة الخلطة، واتركه لمدة 30 دقيقة، من ثم اشطفيه.

وبإمكانك “غاليتي” استبدال زيت جوز الهند بزيت الزيتون في الوصفة التي ذكرناها سابقا، ويمكن تكرار هذه العملية مرتين كل أسبوع.

بمكون واحد فقط.. ودعي الشيب المبكر

أثبتت العديد من الدراسات فعالية عصير البصل في التخلص من الشيب المبكر، وذلك لاحتوائه على  الانزيم المضاد للأكسدة، الذي يعيد اللون الطبيعي للشعر، كما أنه يحتوي على مغذيات كثيرة للشعر كالبيوتين، فيتامين “سي”، والنحاس وغيرهما.

وتوجد العديد من الوصفات الطبيعية بالبصل التي تساعدك على التخلص من الشيب المبكر، فاستخدام البصل على الشعر يساعد على الحد من تراكم “بيروكسيد الهيدروجين” الذي يسبب ظهور الشعر الرمادي أو الأبيض، وهذه الوصفات التي سنذكرها هي الأكثر شيوعا لعلاج الشيب:

الوصفة الأولى

قومي بتقشير البصل ثم استخرجي منه العصير باستخدام الخلاط أو العصّارة، ثم يوضع العصير على فروة الرأس، ويُترك لمدة 40 دقيقة إلى ساعة كاملة وبعدها يغسل الشعر بالماء والشامبو جيدا، بإمكانك تكرار العملية مرة أسبوعيا.

الوصفة الثانية

اخلطي كمية من عصير البصل مع كميات متساوية من زيت جوز الهند وزيت الزيتون، وبيضة واحدة، وضعي الخليط على الشعر، واتركيه لمدة ساعة على الشعر من ثم اشطفيه جيدا.

4 حيل تقيك من ظهور الشيب المبكر

وجود شعر أبيض في الرأس من الأمور التي تؤرق بال السيدات على وجه الخصوص، لاسيما ذلك الذي يظهر في سنة العشرين فما فوق، وغالبا ما يكون بسبب عدة عوامل خارجية وممارسات يومية.

إذا كنت تريدين الحفاظ على لون الشعر كما هو وتتجنبي الوقوع في مشكلة الشيب المبكر، لا بد منك “غاليتي” إتباع بعض النصائح التي سنذكر أهمها في المقال التالي، والتي من شأنها أن تقي من المشكلة، وهي كالآتي:

أولا، حافظي على نظامك الغذائي الجيد، وذلك من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي على كلا من الحديد والزنك، وتناول الفيتامينات اللازمة التي يحتاجها الجسم والتي بدورها تحفز من إفراز مادة الميلانين، التي تمنع ظهور الشيب.

ثانيا، يجب الابتعاد عن استخدام الكثير من المستحضرات الكيميائية الخاصة بالشعر، كالكريمات والزيوت،والتقليل من استخدام مجفف الشعر لأنها كلها عادات تتسبب في الشيب المبكر.

ثالثا، ضرورة الإقلاع عن التدخين، لأنه من الأسباب القوية التي تكون سبب في الإصابة بالشيب المبكر، كما أنه سبب رئيسي في الإصابة بأمراض الشيخوخة في سن مبكر.

رابعا، يجب الابتعاد عن الضغط النفسي والتوتر والحفاظ على الراحة النفسية، لأن النفسية تلعب دور كبير في ظهور الشيب المبكر، بحيث إن الشعور  بالضغط النفسي يقلل من إفراز مادة الميلانين.



انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية


زر الذهاب إلى الأعلى