جمالنصائحوصفات طبيعية

ملف الأسبوع.. حبوب الشعر وأسبابها ووصفات لعلاجها

ما هي أنواع الحبوب التي تصيب فروة الشعر؟

الحبوب من المشاكل التي تصيب البشرة وحتى فروة الشعر، بحيث إن معظم الأشخاص يشتكون من الأمر ويجهلون الأسباب التي تؤدي إلى ظهور مثل هذه الحبوب والبثور على مستوى الفروة.


وتوجد العديد من أنواع الحبوب التي تصير فروة الشعر والتي تختلف أشكالها وألوانها وأعراضها كذلك، بحيث في هذا المقال موقع “غالية” سيذكر 3 أنواع لحبوب الشعر، أبرزها:

  • البثور الحمراء، وهي  تشبه حب الشباب، وتتكون بفروة الرأس نتيجة إصابة بصيلات الشعر بالتهابات ناتجة عن تراكم البكتيريا المضرة بالفروة.
  • الدمامل الملتهبة، بحيث تكون على شكل كتلة دهنية صغيرة مليئة بالسوائل وتتكون حول بصيلات الشعر، وتظهر على فروة الرأس.
  • قشور سميكة، تكون صفاء اللون تكون فوقة الفروة وهو ما يطلق عليها اسم التهاب الجلد الدهني ويتمركز هذا المرض في الأماكن الدهنية من جسم الإنسان مثل فروة الرأس.

منها الخل الأبيض والليمون.. خلطات طبيعية تعالج حبوب الرأس

توجد العديد من الخلطات الطبيعية والوصفات المنزلية التي تعالج حبوب فروة الرأس وتعمل على تخفيفها، والتي سنذكر أهمها في التالي:

عصير الليمون

استخدمي عصير الليمون لتدليك فروة الرأس، واتركيها  15 دقيقة ثم تشطف جيدًا بعد ذلك بالماء الفاتر، فالليمون يساعد على تقليل إفراز الزيوت الزائدة من فروة الرأس.

الخل الأبيض

اخلطي كميات متساوية من الماء مع الخل الأبيض واحفظيها في زجاجة سبراي، وقومي برش المزيج على فروة الرأس، واتركيه على الشعر لمدة 20 دقيقة بعدها اشطفيه.

 الشاي الأخضر

قومي بغلي بعض أوراق الشاي الأخضر، من ثم، استخدمي الشاي الناتج لتدليك فروة الرأس، حاولي تكرير الوصفة مرة واحدة في الأسبوع لعلاج حبوب الرأس.

3 أمور تجنبيها في حال إصابتك بحبوب الشعر

إصابة فروة الرأس بالحبوب من أكثر المشاكل الجمالية التي تسبب الإزعاج وعدم الإرتياح بحيث تسبب الحكة وفي بعض الأوقات قد تسبب لك الشعور بالألم.

ويشدد عدد من الأطباء بضرورة الابتعاد عن العديد من الممارسات أثناء الإصابة بحبوب فروة الرأس، والتي سنذكر منها ما يلي:

أولا، يجب تجنب لمس الحبوب المتواجدة بفروة  الشعر باليد وحكها بالأظافر، لأن ذلك سيزيد من حدة المشكلة.

ثانيا، تجنب الاستحمام بالماء الساخن واستعمل الماء الدافئ لكي تخفف من التهاب الحبوب وتسرع من عملية علاجها.

ثالثا، تجنب استعمال الصبغات لانها تحتوي على المواد الضارة وتزيد من حدة التهابات حبوب الشعر.

كيف تقي نفسك من الإصابة بحبوب الشعر؟

تساهم النظافة والعناية بفروة الرأس بشكل كبير في حمايتها من العديد من المشاكل بما فيها مشكلة الحبوب التي ترافقها الشعور بالحكة والألم في بعض الأوقات.

تنظيف فروة الرأس يجنب انسداد المسام،  وبالتالي تقل فرصة إصابة الفروة بالحبوب، لذلك فإذا أردت أن تحافظي على فروة رأسك يجب إتباع النصائح التالية:

أولا، يجب عليك استعمال منتجات طبيعية للشعر خالية من المواد الكيميائية الضارة.

ثانيا، يجب ارتداء أغطية رأس فضفاضة تسمح لفروة الرأس بالتنفس وتمنع الاحتكاك بها.

ثالثا، يجب عليك غسل الشعر في حالة تعرقه، خاصة بعد ممارسة التمارين الرياضية .

رابعا، استعمال الشامبو المناسب للشعر والذي من الأفضل أن يكون يحتوي على مواد طبيعية غير مهيجة للفروة.

خامسا، ابتعد عن الأشخاص الذين يعانون من بعض المشاكل بفروة الرأس لتجنب انتقال العدوى.

زيوت طبيعية تخلصك من حبوب فروة الشعر

هناك العديد من الطرق الطبيعية المجربة التي تساعدك على التخلص من حبوب فروة الرأس ومنع ظهورها مجددًا، والتي غالبا ما تكون عبارة عن استخدام بعض الزيوت الطبيعية الغنية بالخصائص التي تحارب البكتيريا المسببة للحبوب، ومن أهمها:

زيت شجرة الشاي

يساعد هذا الزيت على علاج مشكلة ظهور حبوب فروة الشعر، فهو يعمل على تنقيتها لأنه يحتوي على خصائص تطرد  كافة أنواع العدوى الفطرية التي تواجه فروة الرأس،  فقط ضعي القليل من زيت شجرة الشاي على الحبوب بالرأس وستتعافى بسرعة.

زيت النعناع

يتميز زيت النعناع بخواص مضادة للالتهابات والفطريات، وبالتالي فهو يساعد على علاج الحبوب بالفروة، فقط استخدمي بضع قطرات من زيت النعناع لتدليك فروة الرأس، أو يمكنك أن تخلطيها مع أي من الزيوت الآخرى كزيت جوز الهند، زيت اللوز الحلو.


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




الثقافة المغربية تستهوي بلقيس فتحي

زر الذهاب إلى الأعلى