جمالنصائحوصفات طبيعية

كل ما تودين معرفته عن شيب الشعر وطرق علاجه

منها التوتر ونقص الفيتامينات.. تعرفي على أسباب ظهور الشيب 

من الأمور التي تزعج عدد من السيدات هي ظهور الشعر الأبيض “الشيب” بشعرهن، لاسيما في سن مبكرة، إلا أن هذا الأمر راجع لعدة عوامل.


فظهور الشيب يحدث بسبب عدة عوامل، على رأسها العوامل الجينية بحيث إن  الجينات الوراثية لدى الإنسان،  تسبب في ظهور الشعر الأبيض، وهذا السبب يصعب علاجه.

فتحول لون الشعر إلى الرمادي أو الأبيض، قد يحدث كذلك بسبب وجود نقص في بعض الفيتامينات داخل جسمك، فنقص إفراز فيتامين ب -12، يتسبب في ظهور الشيب، لأنه من الفيتامينات التي تحافظ على صحة خلايا الدم الحمراء.

علاوة على ذلك، الشعور بالتوتر الشديد والتعرض لضغط لفترة طويلة في حياتك، هو الآخر يؤدي إلى ظهور الشيب بشكل مفاجئ، لذلك يجب عليك الاهتمام بصحتك النفسية لأنها تلعب دورا كبيرا في ذلك.

وتساهم بعض الأمراض في ظهور الشيب لاسيما في سن مبكرة وبشكل مفاجئ، ومن أهمها مرض اضطرابات الغدد الداخلية في الجسم مثل الغدة الدرقية، بعض الأمراض المناعية مثل الثعلبة، نقص الأكسجين في الجسم، بالإضافة إلى نقص مخزون الجسم من المعادن.

4 عادات تحميك من “الشيب المبكر”.. تعرفي عليها

يقال أن الوقاية خير من ألف علاج، وهذا ما ينطبق على الأشخاص الذين يعانون من شيب الشعر، هذا الأخير الذي يحدث بسبب نقص كمية الميلانين في الشعر، وبسبب بعد الممارسات اليومية التي يقوم بها الشخص، فكيف تحمي شعرك من اللون الرمادي أو الأبيض؟

ينصح عدد من خبراء الشعر بضرورة إتباع مجموعة من الإرشادات التي تحمي شعرك من الشيب، والتي غالبا ما تكون مرتبطة بعاداتك اليومية، لذلك يجب عليك أن تبتعد عن 5 أمور لتفادي شيب الشعر وهي:

  • توقف عن التدخين، لأنه من الأمور الأولية التي تتسبب في تحول لون الشعر إلى الرمادي، ويتسبب لك في الشيب المبكر، لذلك يجب أن تقتلع عن التدخين لحماية شعرك من اللون الأبيض.
  • ابتعد عن النظام الغذائي غير الصحي، الذي يفتقر لأهم المغذيات الطبيعية كالحديد، والكالسيوم، والنحاس، ومجموعة من الفيتامينات، لأن هذا الأمر يجعلك أكثر عرضة للشيب المبكر.
  • احم شعرك من الأشعة فوق البنفسجية، لأنها تؤثر سلبا على شعرك، فتعرضك الدائم للأشعة الضارة يتسبب في شيب الشعر، لذلك احرص على ارتداء قبعة أو غطاء لرأسك، تفاديا لحدوث ذلك.
  • قلل من التوتر والضغوطات والإجهاد، لأن ذلك يؤثر على جودة ولون شعرك، بحيث يتسبب في تساقطه ويؤدي للشيب المبكر.

3 وصفات طبيعية تقلل من ظهور شيب الشعر

توجد بعض الوصفات الطبيعية التي كانت تستعمل قديما للتخلص من شيب الشعر  والذي يكون في بدايات زهةره، دون تكلفة مالية كبيرة، ودون اللجوء لصالونات التجميل من أجل صبغ الشعر، ومن أهم تلك الوصفات ما يلي:

وصفة الشاي الأسود

أضيفي ملعقتين كبيرتين من أوراق الشاي الأسود إلى كوب من الماء، وقومي بغليه، ثم دعيه لمدة دقيقتين بعيداً عن النار حتى يبرد، ثم ضعيه على شعرك، واتركيه لمدة ساعة واحدة، بعدها اغسلي شعرك تحت صنبور الماء البارد دون الشامبو، كرري العملية مرة واحدة فقط في كل أسبوعين.

وصفة الميرمية

أضيفي القليل من أوراق الميرمية إلى من الماء، وقومي بغليهما، ثم دعي الخليط حتى لمدة دقيقتين حتى يبرد، من ثم،  صبيه فوق شعرك، وتأكدي من أن كل شعرك قد أشبع تماماً من هذا المحلول، ثم اتركيه لمدة ساعتين، وبعدها اغسلي شعرك بشامبو خالٍ من الكبريت.

وصفة الليمون

دلكي فروة رأسك بنصف ليمونة جيدًا حتى تتشبع الفروة بعصير الليمون واتركيه على شعرك حتى تمتصه بصيلات الشعر، كرري العملية أكثر من مرة في الأسبوع وستلاحظين أن لون شعرك قد تغير، كما أن تقلل من خصلات الشعر البيضاء.

وصفة الحناء للتخلص من شيب الشعر

تعد الحناء من الوصفات الطبيعية التي كانت تستخدمها النساء بكثرة من أجل تغيير لون الشعر، لذلك فهي تعد أفضل خيار لعلاج شيب الشعر المبكر، لأنها تعمل على تلوين الشعر بطريقة طبيعية.

فإن كنت تعانين من ظهور الشيب المبكر بشعرك، ننصحك “غاليتي” باستخدام وصفة الحناء، والتي تكون نتائجها فورية وسريعة، فكيف يتم استخدامها؟

قومي بطحن حفنة من أوراق الحناء، وبعدما تصبح عبارة عن طحين، أضيفي لها القليل من مسحوق القهوة، والقليل من الماء الساخن، واخلطي حتى تصبح عندك عجينة متماسكة.

ضعي وصفة الحناء على شعرك بالتساوي، واتركي الوصفة حتى تجف، من ثم اشطفي بالماء الفاتر والشامبو كالمعتاد، كرري هذه العملية مرة كل أسبوعين.

3 خرافات عن الشيب المبكر.. تعرفي عليها

إن العديد من الأشخاص يتداولون بعض الخرافات حول مسببات شيب الشعر المبكر، والتي هي في الأصل عارية من الصحة والتي لا علاقة لها لهذه المشكلة التي تصيب معظم الأشخاص في أعمار معينة.

وهناك العديد من الخرافات التي يظن الكثيرون انها تؤدي الى تحول لون الشعر الى اللون الرمادي أو الأبيض، ومن أهمها ما يلي:

أولا، يقال أن الصبغة تتسبب في ظهور الشيب المبكر بالشعر وهي من الأمور الغير صحيحة، بحيث إن الصبغة قد تتسبب في جفاف الشعر وقصفه في حال لم تكن هناك عناية به، لكن لا تتسبب في ظهور الشيب.

ثانيا، يقال أن نتف الشيب يؤدي لنمو عدد أكبر من الشيب مكانه، وهذه من الخرافات التي يتم تداولها بكثرة وهي غير حقيقية، إزالة شعرة بلون أبيض لا يتسبب في شيب الشعر الذي حولها.

ثالثا، يصبح الشعر جافا عندما يصاب بالشيب، وهذا الأمر غير صحيح، لأن الشيب لا يتسبب في جفاف الشعر أو فروة الرأس، فالشعر الرمادي ليس أكثر خشونة من الشعر الملون.

 


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




بعد إصابتها بانهيار عصبي.. رجوى الساهلي تطمئن متابعيها -صورة

زر الذهاب إلى الأعلى