جمالنصائحوصفات طبيعية

صدفية الشعر.. الأسباب والأعراض وطرق العلاج

 تعرفي على أعراض وأسباب إصابة فروة الشعر بمرض الصدفية فروة الرأس

تعد الصدفية من الأمراض الجلدية التي من الممكن أن تصيب مختلف أعضاء لجسم، بما فيها فروة الرأس، والتي تتسبب في نمو الخلايا في فروة الرأس وتكاثرها بشكل سريع، وبالتالي تؤدي إلى  تقشير الخلايا الحالية مبكراً وظهورها على سطح الجلد.


فمرض الصدفية، يسبب ظهور بقع قشرية حمراء مغطاة بقشور فضية سميكة ومثيرة للحكة على فروة الرأس، وذلك مباشرة بعد تراكم خلايا الجلد، والتي من الممكن أن تنتقل إلى الجبهة.

وتحدث الصدفية بسبب عدة عوامل، على رأسها حدوث اضطرابات في نظام جهاز المناعة المزمن، والتي تزيد من نشاط خلايا مناعية معينة عن المعتاد، والتي تعد هي المسئولة عن مكافحة الفيروسات والبكتيريا الضارة في جسم الإنسان.

أما في الشخص المصاب تتكون كميات كبيرة من هذه الخلايا والتي تهاجم خلايا الجسم السليمة (خلايا فروة الرأس) عن طريق الخطأ بدلاً من مهاجمة الخلايا المصابة و المريضة.

بالإضافة إلى ذلك، يزيد المناخ البارد والجاف والضغط النفسي والتوتر، والإفراط في التدخين وشرب الكحول، ونقص الكالسيوم في الدم، (يزيد) من احتمالية إصابتك بالصدفية.

 4 حيل تقلل من أعراض صدفية فروة الرأس

تعد صدفية الشعر من الأمراض المناعية المزعجة، والتي يصعب السيطرة عليها، إذ تتسبب في عدة أعراض كظهور بقع حمراء ملتهبة بفروة الرأس، والشعور بحكة مفرطة وفقدان الشعر. فكيف تقللي من أعراض مرض صدفية الشعر؟

أولا، تجنبي الاحتكاك الزائد لفروة الرأس عند التمشيط بالفرشاة، مع ضرورة تجنب استخدام مجففات الشعر  بكثرة، لأنها تؤدي إلى زيادة الالتهابات وجفاف الفروة.

ثانيا، إذا كنت تعانين من فروة ملتهبة، تجنبي الصبغات ومواد تثبيت وفرد وتجعيد الشعر، لأنها تؤدي إلي جفاف فروة الرأس والالتهابات، والشعور بحكة.

ثالثا، تجنبي استخدام منتجات الشامبو التي تحتوي على منظفات كثيفة، مع ضرورة تجنب المناخ الجاف والبرودة، لأنها تزيد أعراض صدفية الشعر.

رابعا، احرصي على التعرض لفترات قصيرة من الشمس في أوقات الصباح الباكر وبعد الظهيرة، لأنها تقلل من زيادة تكاثر خلايا فروة الرأس، مع ضرورة استخدام واقي الشمس للجلد السليم.

منها وصفة خل التفاح.. وصفات طبيعية لعلاج صدفية فروة الرأس

إن صدفية فروة الرأس من المشاكل التي تؤرق بال السيدات والرجال على حد سواء، لاسيما وأنها تتسبب في العديد من الأعراض المزعجة، لذلك قررنا “غاليتي” أن نقدم لك بعض الوصفات الطبيعية المنزلية التي تخفف من أعراض الصدفية.

فقد أثبتت العديد من الدراسات، فعالية بعض الوصفات الطبيعية في تخفيف وعلاج أعراض صدفية فروة الرأس، والتي تحدث عندما تصبح الخلايا التائية نشطة بطريقة خاطئة، ومن أهم تلك الوصفات ما يلي:

وصفة خل التفاح

يعتبر خل التفاح من المنتجات الطبيعية الغنية بمضادات الأكسدة، والتي تعمل على قتل البكتيريا والجراثيم، وهو من أحد العلاجات الطبيعية الأكثر فعالية في تخفيف الحكة المصاحبة لصدفية في فروة الرأس، فقط قومي بتخفيفه بالقليل من الماء، واستخدميه بفروة الرأس قبل الاستحمام.

وصفة الملح

الملح يعد من المكونات الطبيعية التي تقلل من تفاقم أعراض صدفية فروة الرأس، فقط قومي بخلط حوالي كوبين من الملح إلى كمية من مياه الاستحمام الخاص بك، واشطفي بها شعرك، واتركيه لمدة 15 دقيقة فهذا الأمر سيساعدك في إزالة القشور المصاحبة للصدفية.

وصفة الألوفيرا

الألوفيرا من أفضل المكونات الطبيعية التي تعالج مختلف الأمراض الجلدية بما فيهم صدفية فروة الرأس، فهي تهدئ الحروق وتشفي الجروح، يمكنك وضع جيل الألوفيرا على فروة رأسك، واتركيها لمدة 30 دقيقة، من ثم اشطفي شعرك بالماء الفاتر.

بمكون واحد فقط.. تخلصي من صدفية فروة الرأس

تعد العلاجات المنزلية التقليدية من العلاجات التي يلجأ إليها عدد من الأشخاص الذين يعانون من مرض صدفية فروة الرأس، وذلك نظرا لفعاليتها في علاج الصدفية والتقليل من أعراضها الحادة.

ومن العلاجات التقليدية التي يستعملها العديد من مرضى صدفية فروة الرأس، هي الثوم، فهذا الأخير من أفضل المنتجات الطبيعية التي تحارب الأمراض الجلدية بما فيها الصدفية.

ويتم استخدام الثوم كمُضادٍ للالتهابات المُتكوّنة في فروة الرأس وتحسس جلد الشعر، فهو جد فعال لعلاج الصدفية، نظرا لاحتوائه على مادّة الأليسين الفعّالة في القضاء على مثل هذه الأمراض.

فكيف يمكنك استعمال خلطة الثوم؟، قومي “غاليتي” بمزج فصوص من الثوم المهروس مع القليل من جيل الألوفيرا، ومن ثم ضعي المزيج على الأماكن التي بها الصدفية، وتركه 30 دقيقة، من ثم اشطفي شعرك بالماء البارد والشامبو.

كيف تفرقين بين قشرة الشعر والصدفية؟

يخلط العديد من الأشخاص بين قشرة الشعر والصدفية، وذلك بسبب عدم تفرقته بين أعراض كل واحدة منهما، وبالتالي بمجرد شعوره بالحكة وتقشر في فروة الرأس يظن أنه مصاب بالصدفية، فكيف يمكنك أن تفرق بينها وبين قشرة الشعر؟.

فقشرة الرأس الخفيفة تشبه النخالة، وتتساقط بسهولة من الشعر وهي أكثر شيوعا بين عدد من الأشخاص، وتنتج عن عدة أسباب مثل التهاب جلد الفروة، والذي يحدث بسبب استعمال بعض أنواع من الشامبو، لذلك علاجها يكون سهل عن طريق تغيير نوع الشامبو والذي يستحسن أن يكون ضد القشرة.

وقد تتسبب قشرة فروة الرأس في الحكة والتقشر والاحمرار، وذلك راجع إلى نقص الزيوت، إلا أنه لا تتكون بقع متقشرة في الرأس، ولا ينتشر هذا الاحمرار في مقدمة الرأس، لذلك فقشرة الرأس أقل خطورة على صدفية فروة الرأس، لأنها لا تتسبب في حدوث الألم.

وبخصوص صدفية فروة الرأس، من الأمراض الأكثر خطورة من قشرة الشعر، حيث يسبب الاحمرار والألم،والبقع المتقشرة، وحكة تشبه قشرة الرأس، إلا أن الحكة الناتجة عن الصدفية تزحف وتنتشر في الرأس بأكمله، بحيث تنتقل للجلد بأكمله، حول الأذن وبالجبين وخلف الرقبة.

 

 


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




الثقافة المغربية تستهوي بلقيس فتحي

زر الذهاب إلى الأعلى